| حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية | |
|
+7احلى امورة لازا الساحرة الامورة tsonadi YASMIN rachel جميلة 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جميلة ||• پنوتةة متفآععلةة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : الجزاااااااائر • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 101 • تآريخخ التسچچّيل : 19/03/2011
| موضوع: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الأربعاء مارس 23, 2011 11:45 am | |
|
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 122
التمرين الأول: الربط باسهم. 1-غزو . . تكاثر يتم بتدخل الأعراس الذكرية والأنثوية. 2-تكاثر جنسي . . تكاثر خضري يتم بواسطة جزء من ساق، جذر ، ورقة أو برعم 3-إفتسال . . انتشار النباتات في وسط واحتلاله. 4-تكاثر خضري . . تكاثر النبات بثني فرع من ساقه الزاحفة ثم فصلها. 5-ترقيد . . تكاثر دون تدخل البذور والبواغ.
التمرين الثاني: 1-الفرضية التي يمكن الاحتفاظ بها هي: الثانية. توضع البذور أو البواغ في التربة بفعل الرياح. 2-التعليل: لأن التربة المستعملة معقمة عديمة البذور والبواغ. 3-شرح رفض الفرضيتين: - لا يمكن أن تكون بذور وأبواغ في التربة المعقمة حيث يحدث موت كل الكائنات الحية بما فيها البذور والأبواغ. -لا يمكن ان تنشأ من التربة المعقمة نباتات من العدم ( لا بذور ولا ابواغ).
التمرين الثالث: 1-العضو النباتي المسؤول عن التطور السريع لنبات خاتم سليمان هو الساق الترابي (جذمور) 2-شرح كيفية المساعدة في انتشار النبات بفضل الساق الترابي. -يحدث نمو الساق الترابي بشكل أفقي داخل التربة حيث يحث تفرع في اتجاهات مختلفة ممتدا بفضل البراعم التي تعطي سيقان ترابية وأخرى هوائية وهكذا ينتشر النبات بشكل تدريجي.
التمرين الرابع: 1-الأعضاء التي تسمح لنبات الطحلب بغزو البحر تتمثل في الأفرع الخضراء (الساق). 2-المعلومات المستخلصة من المخطط تتمثل أن نبات الطحلب ينتشر بسرعة كبيرة والدليل على ذلك هو تضاعف مساحة انشاره خلال 07 سنوات من 1 هكتار إلى 3052. 3-تأثيرات مباشر: - يعيق الصيادين - سامة لبعض الكائنات (البكتيريا ). -تأثيرات غير مباشرة: خانقة للكائنات الحية الأخري بحجبها الضوء عنها لقلة غاز الأكسجين.
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 137+138 التمرين الأول: 1- أوج التشابه الملاحظة: - الشكل العام – وجود أنياب – خرطوم 2-أوجه الاختلاف: للأفريقي أنياب قصيرة عن الأسيوي وصوان الأذن كبير بالنسبة للاسيوي.خرطوم الأفريقي مثني للداخل والاسيوي للخارج 3-لا ينتميان إلى نفس النوع لأنهما لا يتوفر بينهما معيار التلاقح.
التمرين الثاني: 1- النوع عبارة عن أفراد متشابهة شكلا تتكاثر وتعطي أفرادا خصبة جنسيا 2-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نفس النوع تكون خصبة جنسيا. 3-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نوعين مختلفين تكون عقيمة. 4-الشكل الخارجي لا يعتبر مقياسا طافيا لتحديد النوع.
التمرين الثالث: 1-المقارنة بين الفأر والجرد. متشابها شكلا مع الاختاف في اللون والحجم. 2-المقارنة بين الضفدع والعلجوم. متشابهان شكلا ومختلفان في اللون والحجم. 3-هي غير قادرة على التكاثر فيما بينها. -التعليل: لأنها لا تنتمي إلى نوع واحد.
التمرين الرابع: 1- أ-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان إلى نفس النوع. -الشكل العام فقط ب-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان لإلى نوعين مختلفين. -المسكن - التكاثر - النشاط - صفات العضوية للجسم.
2-الاستنتاج الحيوانين من نوعين مختلفين. -التعليل: غياب معيار التلاقح( الدال عليه خصائص التكاثر للحيوانين).
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 146
التمرين الأول: 1-تصنيف الخفاش. ينتمي إلى شعبة الفقريات صف الثدييات. 2-لا يصنف الخفاش ضمن صف الطيور لأنه لا يتميز بجملة مميزات صف الطيور. 3-لا يمكن الاعتماد على الأجنحة كمعيار للتصنيف
التمرين الثاني: 1-المقارنة بين الشكرا ونجم البحر. نجم البحر الشكرا -حيوان مائي -شعبة اللافقريات صف الرخويات رتبة شوكيات الجلد -جسم مغطى بألواح جيرية صلبة -لا يتميز بوجود رأس وجذع وأطراف -زاحف بأرجل أنبوبية -حيوان بري -شعبة الفقاريات صف الثدييات
-جسم مغطى بالوبر -وجود رأس وجذع وأطراف -يمشي على أربع على اليابسة
التمرين الثاني: 1-البحث عن الكلمة المخفية ة ك ل م م ع و ن ي د ج ل ا ق ن ا ر خ ر و ض خ ي
2-تعريف الكلمة: المعيار هو المقياس المعتمد في تحديد نوع الكائن الحي أو تصنيف الكائنات الحية التي تشترك في صفات مميز.
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 159 التمرين الأول: 1-+ 2-- توضعت في الصخور الرسوبية 3-+ 4-+ 5- - حسب طبيعة الوسط 6-+
التمرين الثاني: 1- التعرف على الكلمة المخفية ة ر ا ح م ب س ر ت ت ا ي ر ف ح ظ ف ح ي ح ن ئ ا ك ر ا ث آ ة ع ق و ق
2-تعرف الكلمة: المستحاثة عبارة عن بقايا وآثار لنباتات وحيوانات عاشت في الأزمنة الجيولوجية الماضية ترسبت وترسخت بعد موتها في الصخور الرسوبية أثناء تشكلها.
التمرين الثالث: 1-شكل تواجد مستحاثة الماموث حفظ كامل للجسم. -التفسير لأن بعد موته مباشرة تمت عملية الحفظ السريع في الرمال المتجمدة بسيبيريا قبل أن يتم تحلل المادة الرخوة من الجسم. 2-اقرب حيوان حالي شبيه بالماموث هو الفيل . 3-أوجه الشبه: - الخرطوم – الأنياب – ضخامة الجسم – الشكل العام 4-الاستنتاج: يعتبر الفيل من سلالة الماموث أي نفس العائلة.
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 168+169 التمرين الأول: الربط. 1- د 2- ب 3- أ 4- هـ 5- ج
التمرين الثاني: -التعليل. 1-يفسر ذلك أن منطقة بشار قبل 20مليون سنة كانت بحرا عاشت فيه المرجانيات. 2-السر يكمن في طبيعة المنطقة الجليدية التي تمنع حدوث أي نشاط تحللي للمادة الرخوة للحيوان. 3-يفسر ذلك بأنت البترول أصله كائنات حية بحرية دقيقة. 4-يعني ذلك أن هذة المناطق كانت تتميز بمناخ استوائي رطب وشديد الحرارة. 5-يعني ان هناك تطور حصل للكائنات الحية القديمة التي تم اختفاؤها بسبب ظروف طبيعية قاسية مثل فرضية النيازل التي قضت على الديناصورات.
التمرين الثالث: 1-إعادة بناء وسط عيش مستحاثة
التمرين الثالث: 1-مأ الجدول الأركيوبيتريكس الدينصور البجلة أجنحة تحمل ريش + - + منقار - - + ذيل طويل + فقرات + + - ذيل قصير + فقرات - - + 2- المقانة بين الحجلة والأركيوبيتركس وجود ريش وأجنحة وذيل ومخالب . 3-المقارنة بين الأكيوبيتريكس والدينصور -فم به أسنان ذيل طويل جلد حرشفي 4-نستخلص من هذه المقارنة أن طيور وزواحف العصور القديمة قد تطورت من حيث الحجم تقلص الجسم وضمور بعض الأعضاء. 5-لا يمكن اعتبار الطيور الحالية تطورت من الدناصير التعليل السبب هو غياب أهم مميزات الطيور العصر الحالي وهو الريش والجسم الحرشفي والأسنان
| |
|
| |
rachel ||• مپدعة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : زنقه زنقة... بيت بيت... مثل الجزاير ما حبيت • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 693 • تآريخخ التسچچّيل : 18/03/2011
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الأربعاء مارس 23, 2011 2:47 pm | |
| | |
|
| |
YASMIN ||• ملگة المنتدى
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : الجزائر • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 2081 • تآريخخ التسچچّيل : 13/08/2010 • أوسسمتي :
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الخميس مارس 24, 2011 1:14 pm | |
| | |
|
| |
tsonadi مشرفة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 75 • تآريخخ التسچچّيل : 07/04/2011
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الإثنين مايو 23, 2011 4:50 pm | |
| | |
|
| |
الامورة ||• مپدعة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : السعودية • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 429 • تآريخخ التسچچّيل : 26/05/2011
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية السبت مايو 28, 2011 2:24 pm | |
| | |
|
| |
لازا الساحرة ||• پنوتة تووهآ مسسچلةة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • آلمششَآرگآت : 21 • تآريخخ التسچچّيل : 31/05/2011
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الأربعاء يونيو 01, 2011 10:58 am | |
| | |
|
| |
rachel ||• مپدعة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : زنقه زنقة... بيت بيت... مثل الجزاير ما حبيت • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 693 • تآريخخ التسچچّيل : 18/03/2011
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الأربعاء يونيو 01, 2011 7:25 pm | |
| | |
|
| |
احلى امورة ||• مپدعة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : آلــــســودآآنـــن • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 400 • تآريخخ التسچچّيل : 22/08/2011 • أوسسمتي :
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:26 am | |
|
تـــــــــــ.ســــــــــ.لـــ...مـــــــ.يــــــــ
تسلمي
| |
|
| |
isra ||• أميرة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : الجزائر • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 281 • تآريخخ التسچچّيل : 14/08/2010
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:43 am | |
| | |
|
| |
نور الايمان ||• پنوتة تووهآ مسسچلةة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : الجزائر • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 44 • تآريخخ التسچچّيل : 09/01/2012 • أوسسمتي :
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الثلاثاء يناير 10, 2012 6:52 pm | |
| تسلمي شكرا لك هذا ماكنت احتاجه و لله استاذ العلوم لديه انبوب ابيض للضرب اسمه الثعبان الابيض | |
|
| |
القطة كيتي ||• پنوتةة متفآععلةة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : الاردن • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 151 • تآريخخ التسچچّيل : 14/04/2012 • أوسسمتي :
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية السبت أبريل 14, 2012 1:53 pm | |
| شكرااااااااااااا حبيبتي تسلمي | |
|
| |
الفرائة المحلقة ||• پنوتة تووهآ مسسچلةة
• المخخآلڤآت : •• لـآتوچد مخخآلڤآت •• • پنوتةة من : الجزائر • آلچنسس : • آلمششَآرگآت : 29 • تآريخخ التسچچّيل : 10/03/2012 • أوسسمتي : اوسمتي
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الجمعة يونيو 22, 2012 9:51 pm | |
| شكرا لكي اختي العزيزة و ارجو ان تضيفيني كصديقة http://www.htoof.com/2mintes.html | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية الجمعة يوليو 20, 2012 3:34 pm | |
| - جميلة كتب:
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 122
التمرين الأول: الربط باسهم. 1-غزو . . تكاثر يتم بتدخل الأعراس الذكرية والأنثوية. 2-تكاثر جنسي . . تكاثر خضري يتم بواسطة جزء من ساق، جذر ، ورقة أو برعم 3-إفتسال . . انتشار النباتات في وسط واحتلاله. 4-تكاثر خضري . . تكاثر النبات بثني فرع من ساقه الزاحفة ثم فصلها. 5-ترقيد . . تكاثر دون تدخل البذور والبواغ.
التمرين الثاني: 1-الفرضية التي يمكن الاحتفاظ بها هي: الثانية. توضع البذور أو البواغ في التربة بفعل الرياح. 2-التعليل: لأن التربة المستعملة معقمة عديمة البذور والبواغ. 3-شرح رفض الفرضيتين: - لا يمكن أن تكون بذور وأبواغ في التربة المعقمة حيث يحدث موت كل الكائنات الحية بما فيها البذور والأبواغ. -لا يمكن ان تنشأ من التربة المعقمة نباتات من العدم ( لا بذور ولا ابواغ).
التمرين الثالث: 1-العضو النباتي المسؤول عن التطور السريع لنبات خاتم سليمان هو الساق الترابي (جذمور) 2-شرح كيفية المساعدة في انتشار النبات بفضل الساق الترابي. -يحدث نمو الساق الترابي بشكل أفقي داخل التربة حيث يحث تفرع في اتجاهات مختلفة ممتدا بفضل البراعم التي تعطي سيقان ترابية وأخرى هوائية وهكذا ينتشر النبات بشكل تدريجي.
التمرين الرابع: 1-الأعضاء التي تسمح لنبات الطحلب بغزو البحر تتمثل في الأفرع الخضراء (الساق). 2-المعلومات المستخلصة من المخطط تتمثل أن نبات الطحلب ينتشر بسرعة كبيرة والدليل على ذلك هو تضاعف مساحة انشاره خلال 07 سنوات من 1 هكتار إلى 3052. 3-تأثيرات مباشر: - يعيق الصيادين - سامة لبعض الكائنات (البكتيريا ). -تأثيرات غير مباشرة: خانقة للكائنات الحية الأخري بحجبها الضوء عنها لقلة غاز الأكسجين.
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 137+138 التمرين الأول: 1- أوج التشابه الملاحظة: - الشكل العام – وجود أنياب – خرطوم 2-أوجه الاختلاف: للأفريقي أنياب قصيرة عن الأسيوي وصوان الأذن كبير بالنسبة للاسيوي.خرطوم الأفريقي مثني للداخل والاسيوي للخارج 3-لا ينتميان إلى نفس النوع لأنهما لا يتوفر بينهما معيار التلاقح.
التمرين الثاني: 1- النوع عبارة عن أفراد متشابهة شكلا تتكاثر وتعطي أفرادا خصبة جنسيا 2-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نفس النوع تكون خصبة جنسيا. 3-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نوعين مختلفين تكون عقيمة. 4-الشكل الخارجي لا يعتبر مقياسا طافيا لتحديد النوع.
التمرين الثالث: 1-المقارنة بين الفأر والجرد. متشابها شكلا مع الاختاف في اللون والحجم. 2-المقارنة بين الضفدع والعلجوم. متشابهان شكلا ومختلفان في اللون والحجم. 3-هي غير قادرة على التكاثر فيما بينها. -التعليل: لأنها لا تنتمي إلى نوع واحد.
التمرين الرابع: 1- أ-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان إلى نفس النوع. -الشكل العام فقط ب-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان لإلى نوعين مختلفين. -المسكن - التكاثر - النشاط - صفات العضوية للجسم.
2-الاستنتاج الحيوانين من نوعين مختلفين. -التعليل: غياب معيار التلاقح( الدال عليه خصائص التكاثر للحيوانين).
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 146
التمرين الأول: 1-تصنيف الخفاش. ينتمي إلى شعبة الفقريات صف الثدييات. 2-لا يصنف الخفاش ضمن صف الطيور لأنه لا يتميز بجملة مميزات صف الطيور. 3-لا يمكن الاعتماد على الأجنحة كمعيار للتصنيف
التمرين الثاني: 1-المقارنة بين الشكرا ونجم البحر. نجم البحر الشكرا -حيوان مائي -شعبة اللافقريات صف الرخويات رتبة شوكيات الجلد -جسم مغطى بألواح جيرية صلبة -لا يتميز بوجود رأس وجذع وأطراف -زاحف بأرجل أنبوبية -حيوان بري -شعبة الفقاريات صف الثدييات
-جسم مغطى بالوبر -وجود رأس وجذع وأطراف -يمشي على أربع على اليابسة
التمرين الثاني: 1-البحث عن الكلمة المخفية ة ك ل م م ع و ن ي د ج ل ا ق ن ا ر خ ر و ض خ ي
2-تعريف الكلمة: المعيار هو المقياس المعتمد في تحديد نوع الكائن الحي أو تصنيف الكائنات الحية التي تشترك في صفات مميز.
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 159 التمرين الأول: 1-+ 2-- توضعت في الصخور الرسوبية 3-+ 4-+ 5- - حسب طبيعة الوسط 6-+
التمرين الثاني: 1- التعرف على الكلمة المخفية ة ر ا ح م ب س ر ت ت ا ي ر ف ح ظ ف ح ي ح ن ئ ا ك ر ا ث آ ة ع ق و ق
2-تعرف الكلمة: المستحاثة عبارة عن بقايا وآثار لنباتات وحيوانات عاشت في الأزمنة الجيولوجية الماضية ترسبت وترسخت بعد موتها في الصخور الرسوبية أثناء تشكلها.
التمرين الثالث: 1-شكل تواجد مستحاثة الماموث حفظ كامل للجسم. -التفسير لأن بعد موته مباشرة تمت عملية الحفظ السريع في الرمال المتجمدة بسيبيريا قبل أن يتم تحلل المادة الرخوة من الجسم. 2-اقرب حيوان حالي شبيه بالماموث هو الفيل . 3-أوجه الشبه: - الخرطوم – الأنياب – ضخامة الجسم – الشكل العام 4-الاستنتاج: يعتبر الفيل من سلالة الماموث أي نفس العائلة.
المستوى: 2 / م حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 168+169 التمرين الأول: الربط. 1- د 2- ب 3- أ 4- هـ 5- ج
التمرين الثاني: -التعليل. 1-يفسر ذلك أن منطقة بشار قبل 20مليون سنة كانت بحرا عاشت فيه المرجانيات. 2-السر يكمن في طبيعة المنطقة الجليدية التي تمنع حدوث أي نشاط تحللي للمادة الرخوة للحيوان. 3-يفسر ذلك بأنت البترول أصله كائنات حية بحرية دقيقة. 4-يعني ذلك أن هذة المناطق كانت تتميز بمناخ استوائي رطب وشديد الحرارة. 5-يعني ان هناك تطور حصل للكائنات الحية القديمة التي تم اختفاؤها بسبب ظروف طبيعية قاسية مثل فرضية النيازل التي قضت على الديناصورات.
التمرين الثالث: 1-إعادة بناء وسط عيش مستحاثة
التمرين الثالث: 1-مأ الجدول الأركيوبيتريكس الدينصور البجلة أجنحة تحمل ريش + - + منقار - - + ذيل طويل + فقرات + + - ذيل قصير + فقرات - - + 2- المقانة بين الحجلة والأركيوبيتركس وجود ريش وأجنحة وذيل ومخالب . 3-المقارنة بين الأكيوبيتريكس والدينصور -فم به أسنان ذيل طويل جلد حرشفي 4-نستخلص من هذه المقارنة أن طيور وزواحف العصور القديمة قد تطورت من حيث الحجم تقلص الجسم وضمور بعض الأعضاء. 5-لا يمكن اعتبار الطيور الحالية تطورت من الدناصير التعليل السبب هو غياب أهم مميزات الطيور العصر الحالي وهو الريش والجسم الحرشفي والأسنان |
|
| |
| حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية | |
|